تمثل الألعاب الإلكترونية جزءًا أساسيًا من حياة الشباب والفتيات في المملكة لما تمثله من وسيلة للترفيه والتسلية، إضافة لبعد أكبر وهو العمل وجني الربح.
واستعرض برنامج "مستقبل Tech" المذاع على قناة SBC، طرق الربح من الألعاب الإلكترونية، منها بث تجربة الألعاب عبر الإنترنت "streaming"، وبث جلسات "Podcast" تناقش الألعاب مع خبراء، أو تصفح ألعاب معينة وبث المحتوى على منصات مثل اليوتيوب، إضافة للفوز في بطولات الرياضات الإلكترونية.
من الطرق المشهورة للربح أيضًا تجربة الألعاب قبل إطلاقها، وهي خطوة تقوم بها الشركات المبرمجة عبر اختبار اللعبة من قبل اللاعبين وجمع الملاحظات والآراء حولها، إضافة إلى بيع عناصر رقمية من اللعبة للآخرين وكأنها سلعة تجارية.
وبرزت أسماء سعودية حققت نجاحات مبهرة في مجال الألعاب الإلكترونية، مثل موقع سعودي جيمر الذي حقق شهرة واسعة تمثلت في كونه أول موقع في الشرق الأوسط يصوت في حفل "game awards" في عام 2017.
أيضًا سجل الجيمر السعودي مساعد الدوسري صاحب الـ22 عامًا إنجازات عديدة في مسيرته الحافلة، منها بطولة كأس العالم للألعاب الإلكترونية عام 2018، وحصده لقب أحسن لاعب فيفا في العالم.
يذكر أن المملكة تبذل جهودًا كبيرة في دعم وتطوير قطاع الألعاب الإلكترونية، مثل تأسيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في عام 2017، الذي أطلق عدة فعاليات مثل "لاعبون بلا حدود" و"الدوري السعودي الإلكتروني" وغيرهم الكثير.
وخلال العام الجاري تم تأسيس مجلس المحتوى الرقمي في المملكة بميزانية ضخمة، وذلك بهدف تطوير الألعاب الإلكترونية محليًا وخلق 39 ألف فرصة عمل، إضافة إلى زيادة الناتج الإجمالي بمقدار 50 مليار ريال بحلول عام 2030.
كما أعلن سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان عن خطة لتطوير صناعة الرياضات الإلكترونية، والتي من المتوقع أن تنتج استوديوهات الألعاب الإلكترونية أكثر من 38 لعبة داخل المملكة بحلول عام 2030.